النقد العلمي الموضوعي للدراسات والأبحاث

من الخطوات الضرورية واللازمة في  إعداد الرسائل والأبحاث العلمية هي نقد الدراسات بصورة أكاديمية علمية، كما أنَّ عملية نقد الدراسات قد تصبح فرضا علي الدارس أو الباحث من  أجل زيادة قدرته الأكاديمية وتطوير قدراته ومهاراته وتأهيله لإعداد الرسائل والأبحاث العلمية.

عملية النقد العلمي الموضوعي للأبحاث تشمل الجوانب الآتية بصورة أكاديمية:

  1. نقد عنوان الدراسة، أي هل يُعد العنوان واضح؟ وهل يمكن استخراج مشكلة مشكلة أو هدف الدراسة الأساسي منه؟
  2. نقد مشكلة الدراسة، أي هل استشهد الباحث ببيانات وأدلة كافية للتأكيد على وجود مشكلة، وهل المشكلة تُعتبر خطيرة لإعداد رسالة أو بحث عليها؟
  3. نقد جزئية الإطار النظري، أي هل تمكَّن الباحث من تغطية كافة الأفكار والعناوين الأساسية في الدراسة، وأين هي مناطق القوة في الإطار النظري، وهل بيَّن الباحث رأيه الخاص في جزئيات الإطار النظري؟
  4. نقد جزئية الدراسات السابقة، أي هل ترتبط الدراسات بصورة مباشرة بموضوع الدراسة، وهل علَّق الباحث عليها ووضَّح ما تتميز بها الدراسة الحالية عن غيرها من الدراسات السابقة؟
  5. نقد المنهجية المستخدمة، أي هل تتناسب المنهجية المختارة مع موضوع الدراسة، وهل شملت المنهجية توضيح الجزئيات التي تُبيِّن للقارئ أدوات الدراسة، وعينة الدراسة، والأسلوب المستخدم لتحليل بيانات الدراسة، وهل قام الباحث بالتأكد من صدق وثبات أداة الدراسة؟
  6. نقد تحليل البيانات، أي هل استخدم الباحث الأسلوب العلمي المناسب في التحليل، وهل علَّق بالصورة المطلوبة على الجداول والرسومات؟
  7. نقد مناقشة النتائج، أي هل ناقش الباحث النتائج بأسلوب علمي شامل، وهل ربط نتائج الدراسة الحالية بنتائج الدراسات السابقة، وهل وضع الباحث التوصيات التي من شأنها التغلب على مناطق الضعف والقصور التي ظهرت في الدراسة أو التوصيات التي من شأنها تعزيز مناطق القوة؟

إنَّ القدرة على نقد كافة الأجزاء السابقة تتطلب من الباحث الخبرة والمعرفة الواسعة وتتطلب منه الدقة في نقد الجزئيات السابقة. لذلك من خلال شركة انجاز للدراسات والبحوث بما تمتلكه من خبراء وأساتذة متخصصين في كافة المجالات يسعدها أن تقدم خدمة النقد العلمي الموضوعي للأبحاث، يُمكنك عزيزي الطالب الحصول على نقد مميز لجزئية الدراسات بصورة مميزة. فقط ما عليك القيام به هو إرسال إيميل للشركة  يتضمن طلبك بصورة مفصلة أو طلب الخدمة من هنا.

آلية تقديم الخدمة:

يقوم المختص بكتابة تقرير لتقييم عمل علمي (رسالة جامعية، كتاب أو بحث منشور أو معد للنشر)، لتحديد قيمته العلمية، ومدى إضافته من عدمها في مجال تخصصه، وتحديد مميزاته وعيوبه، ومقترحات بشأن إصلاحه أو تسديد القصور فيه إن وجد.

يقدم هذا التقرير في صورتين (وفق رغبة العميل):

صورة مختصرة : تتناول العمل العلمي المستهدف بشكل إجمالي عام.

صورة تفصيلية : تتناول العمل العلمي المستهدف بشكل تفصيلي، يتبعه فقرة فقرة وصفحة صفحة وفصلا فصلا.

 

 

 

طلب خدمة