الطب، تاريخه، ونشأته

الطب، تاريخه، ونشأته

تعتبر كلية الطب البشري من أعلى الكليات في هرم التنسيق الجامعي؛ فهي تتربع على قمته، وما زالت هي الحلم الكبير الذي يرواد الطلاب في مرحلتهم قبل الجامعية.

وتتطلّب دراسة الطب في البداية وجود الرغبة والشغف، بالإضافة إلى وجود الحوافز الأخرى التي تشجِّع الشّخص على أن يصبح طبيبًا، مثل الحوافز الماديّة والمعنويّة.

وفي هذا المقال -عزيزي الطالب-سنتعرف على علم الطب،ماهيته،وتاريخه،وأشهر الأطباء على مدار التاريخ، والتخصصات الطبية..

تعريف الطب:

هو علم تطبيقي يجمع خبرات الإنسانية في الاهتمام بالإنسان، وما يعتريه من اعتلال وأمراض وإصابات تنال من بدنه أو نفسيته أو المحيط الذي يعيش فيه، ويحاول ايجاد العلاج بشقيه الدوائي والجراحي وإجرائه على المريض.

تاريخ الطب:

كان لدى المصريين القدماء نظام طبي على درجة عالية من التقدم في حينها أثر في العلوم الطبية اللاحقة. وابتكر كل من المصريين والبابليين مفاهيم التشخيص والتكهن والفحص السريري.

ويعتقد أن الفضل في تأسيس الطب المصري القديم يعود إلى امحوتب من الأسرة الثالثة، وأنه المؤلف الحقيقي لبردية إدوين سميث التي فصلت العلاج والأمراض والملاحظات التشريحية. وتعتبر هذه البردية التي كتبت في 1600 قبل الميلاد نسخة من كتب متعددة أقدم منها. فهي عبارة عن كتاب تعليمي عن الجراحة، وتتميز بخلوها تقريباً من المعتقدات السحرية، ووصفها لأدق تفاصيل الفحص السريري والتشخيص والعلاج والتوقع الطبي للعديد من الأمراض

وفي القرون الوسطى، تحسنت الممارسات الجراحية الموروثة عن أساتذتهم القدامى ثم نظّمت وفق منهجية وضعها روجيرز في كتابه ممارسة الجراحة (The Practice of Surgery).

وفي أثناء عصر النهضة، تحسن فهم علم التشريح وكان لاختراع المجهر الفضل في تبلور نظرية جرثومية المرض فيما بعد.

وكانت لهذه التطورات إلى جانب تطورات الكيمياء وعلم الوراثة وتكنولوجيا المختبرات (مثل الأشعة السينية) الفضل في نشأة الطب الحديث.

أشهر الأطباء:

ابقراط:يعتبر أبو الطب الحديث،ومن المهم أن نذكر أنه ابتكر نظام اليمين الطبي (قسم ابقراط) الباقية ليومنا هذا.وتمكن ابقراط وطلبته من وصف عدة حالات وعلل طبية مثل وصف تضخم الاصابع وتشخيصات هامة في مرض الرئة المزمن وسرطان، وكان مميزا في أمراض الرئة والجراحة الصدرية، وهناك تقنيات ونظريات مازال الطب يدين له بها في الطب التكميلي والبيئي كاخذ التاريخ الطبي الكامل والعوامل البيئية كالماكولات التي أخذها المريض والأشياء التي تعرض لها التي لها علاقة بمرضه.

هيروفيلوس واستراتوس: طبيبان عظيمان من علماء الاسكندرية وضعا اسس الدراسة العلمية للتشريح.

جالينوس اليوناني: كان واحدا من أعظم الأطباء في العالم القديم، كان يدرس، ويسافر في بلاد روما القديمة،شرح الحيوانات ليتعلم عن الاجسام، وأقام جراحات صعبة طبيا من بينها جراحة المخ والعين.

الروماني ديسقوريدوس:كان صيدلانيا ونباتيا اغريقيا ذكر في كتابه المواد الطبية 600 عشبة علاجية وظل هذا الكتاب 1500 عام كمرجع دوائي.

ابن سينا وهو الشيخ الرئيس الذي عرف بأنه أول الباحثين في مجال الطب النفسي وأول من أعطى الدواء عن طريق المحقن.

نجاحات تحسب لعلم الطب:

حقق الطب خاصة الطب الغربي عدة نجاحات بعد القرن التاسع عشر نذكر منها.

  • زيادة متوسط الأعمار.
  • زيادة إنتاجية الأفراد من خلال التحكم في الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم ومرض السكرى وغيرهما.
  • انخفاض مستوى وفاة المواليد الجدد.
  • القدرة التقنية على القضاء على الكثير من الأمراض القديمة كالطاعون والسل.

الطب التقليدي:

مع نهاية القرن العشرين وظهور مقاومة المضادات الحيوية وبعض الفيروسات المستعصية والأمراض الغير قابلة للعلاج، عاد للطب التقليدي بعض الاعتراف.

ويظهر ذلك في عودة هذا النوع من الطب إلى جانب الطب الحديث في أوروبا مثل الوخز بالابر الصينية والعلاج بالأعشاب.

وكذلك مع نهاية القرن العشرين وبظهور مفهوم العولمة رأى هذا الطب التقليدي طريقه إلى النور، ويبدو ذلك جليا في وضع منظمة الصحة العالمية عام 2002 م استراتيجيتها الأولى العامة للطب التقليدي أو البديل.

تخصصات طبية:

ينقسم الطب الحديث إلى عدة تخصصات مستقلة أهمها:

طب الأسنان. طب أسنان الأطفال. طب أمراض الدم. طب باطني. طب الصدر. تخدير. جراحة عظام. جراحة تجميل. جراحة الأطفال. طب الجهاز البولي. زراعة الأعضاء. جراحة القلب. جراحة الفم والوجه والفكين. علم الدم. علم الغدد الصماء . علم الأشعة. جراحة عصبية. طب الصدر. مرض معدي. طب النساء والتوليد. طب العيون. طب نفسي. طب الحالات الحرجة. طب المسنين. علم الأورام. طب الأطفال. طب شرعي. الطب الصيني. طب بديل. طب رياضي. طب شعبي. طب عسكري. طب وقائي. فريق رعاية المسنين الطبية. طب الجلد. طب جنسي.

مجالات العمل لخريجي كلية الطب:

يتم التخصص بعد انتهاء سنوات الدراسة التي قد تصل إلى ست سنوات من خلال عمل رسالة الماجستير في أحد التخصصات السابقة، ومجالات العمل بالنسبة لهم تكون عن طريق التدريس بالكلية، أو التكليف داخل المستشفيات الحكومية، أو العمل في العيادات والمستشفيات الخاصة، ومراكز التحاليل والإشاعات.

عزيزي الطالب...

للحصول على جميع المعلومات حول التخصصات العلمية،وكليات الطب في انحاء الوطن العربي،وشروط القبول بها، ومدة الدراسة، يمكنكم طلب المساعدة من مؤسسة إنجاز للدراسات والبحوث والتي تقدم مجموعة رائعة من الخدمات العلمية في شتى المعارف والعلوم الإنسانية والاجتماعية والطبيعية.