علم الجيولوجيا، تاريخه، ونشأته

علم الجيولوجيا، تاريخه، ونشأته

تلعب الجيولوجيا دورًا هامًّا في معظم ميادين الحياة الاقتصادية المعاصرة؛ حيث تعتمد تنمية المجتمعات على تطبيقات فروع هذا العلم في مجالات الحياة المختلفة، وأصبح يُسهِم في خدمات عديدة.

فهل أنت أحد المهتمين بعلم الجيولوجيا؟

وهل ترغب في التخصص في علم الجيولوجيا؟

أم أنك تعد أطروحة علمية في علم الجيولوجيا؟

أم ترغب في التقدم لوظيفة تتطلب معرفة وإلمامًا بعلم الجيولوجيا؟

نحن في مؤسسة إنجاز للدراسات والبحوث نضع بين يديك في هذا المقال المعارف الرئيسة حول علم الجيولوجيا، والتي ستساعدك في خطوتك القادمة –بإذن الله تعالى-.   

تعريف علم الجيولوجيا:                                              

الجيولوجيا هو أحد العلوم الطبيعية، التي تختص بالأرض وما عليها من كائنات، ونشأتها وتاريخ تطوُّرها ومحتوَياتها، من مكوِّنات طبيعية وما يوجد بها من معادنَ وصخور، ومياهٍ وبترول، وغيرها، ومظاهرَ وتراكيبَ مختلفة، وحياةٍ قديمة عبر العصور والأزمنة المختلفة.

تاريخ علم الجيولوجيا:

يعود تاريخ الجيولوجيا إلى حوالي أكثر من ألف سنة قبل الميلاد؛ حيث اعتبَر البابليون مَنشَأ العالم من الماء، كما أوردَت الأساطير المصرية نصًّا يشير إلى أن الماء هو أصل العالم.

لكن هذه البدايات كان يغلب عليها الخلط بينها وبين الخرافات والأساطير منذ عصور ما قبل التأريخ.

وكان الإغريق هم أولَ مَن أثرى العالم الحديث بالنظريات الجيولوجية المحددة؛ إذ إن الأساطير الإغريقية التي ردَّدها هوميروس سنة 900 قبل الميلاد، التي كانت تشير إلى مفهوم الإغريق آنذاك عن شكل الأرض.

وقام العلماء والمفكرون والفلاسفة الإغريق بتسجيل الملاحظات الكثيرة عن نشوء الأرض وشكلها ومكوناتها وبداية الحياة عليها؛ مثل أرسطو الذي يعتبر أول مفكِّر إغريقي يثبت كرويَّة الأرض، بالإضافة إلى ملاحظة واهتمام العالم اليوناني ثيو فراست الذي ألف أول كتاب في الجيولوجيا وأسماه "كتاب الصخور".

وتطوَّر تاريخ علم الأرض في بداية القرن التاسع، وحتى القرن الحادي عشر الميلادي على يد علماء وروَّاد عصر الحضارة الإسلامية، ويمكننا اعتبار ابن سينا المؤسس الرئيس للجيولوجيا عند العـرب المسلمين.

كما أن البيروني يعد أحد العلماء الذين ازدهرت بهم الحضارة الإسلامية، والذي نبغ في علم المعادن والصخور في كتابه "الجماهر في معرفة الجواهر".

فروع علم الجيولوجيا:

ويضمُّ علم الجيولوجيا أربعَ مجاميع من العلوم الاختصاصية، تعالج كلُّ مجموعة منها جانبًا خاصًّا من الأرض:

1/علوم خاصة بمكونات القشرة الأرضية، هي علم البِلَّوراتCrystallography، وعلم المعادن Mineralogy، وعلم الصخور Petrology، وعلم الجيوكيمياء Geochemistry.

 2/علوم تختص بدراسة التراكيب الجيولوجية، وهي علم الجيولوجيا التركيبيَّة Structural Geology، وعلم الحركات الأرضية (جيوتكتونيك)  Geotectonics.

3/ علوم خاصة بتاريخ تطور القشرة الأرضية، هي علم الحفريَّات Paleontology، وعلم الطبقات Stratigraphy، وعلم الجغرافية القديمة Paleogeography، والجيولوجيا التاريخية Historical geology، وعلم البيئة القديمة Paleoecology.

4/علم الجيولوجيا ويختص بدراسة تضاريس سطح الأرض، وتشمل علم الجيومورفولوجيا Geomorphology ، وعلم المساحة Surveying والجيولوجيا الفيزيائية Physical geology.

علاقة علم الجيولوجيا بالعلوم الأخرى:

إن علم الجيولوجيا من أكثر العلوم التي تربطها علاقاتٌ هامة مع العلوم الأخرى، نتجَت عن ذلك فروعٌ جديدة في الجيولوجيا، وتعد حلقةَ اتصال بين الجيولوجيا وبقية العلوم الأخرى:

فهناك علاقة وثيقة بين علمي الجيولوجيا والفيزياء، أدَّت إلى ظهور علم جديد، يسمى علم فيزياء الأرض الجيوفيزياء Geophysics.

وهناك ارتباط بين علم الجيولوجيا وعلم الكيمياء، أدى إلى ظهور علم آخر يسمَّى علم كيمياء الأرض، أو الجيوكيمياء Geochemistry، ويختص بجميع التحليلات والاختبارات الكيمياوية التي تُجرى على المعادن والصخور.

وهـناك ارتباط بين الجيولوجيا والعلوم الحياتية (البيولوجيا)، عــــن طريق عـــلم المتحجرات Paleontology الـــذي يهـــتم بدراسة بقايا الأحياء المختلفة من حيوانات فقاريَّة ولا فقارية ونباتات.

وهناك علاقة بين الجيولوجيا وعلم الفلك (Astronomy) ويسمى هذا العلم الجيولوجيا الفلَكية، أو الكونية Astronomic Geology الذي يختص بدراسة الأرض وعلاقتها بالنظام الشمسي.

ويرتبط علم الجيولوجيا بالهندسة فيما يسمى الجيولوجيا الهندسية Engineering Geology، وهو الذي يدرس الأعمال الهندسية، والمشكلات الهندسية في الإنشاءات وحفر الأنفاق والسدود وإقامة المطارات.

ويرتبط علم الجيولوجيا بعلم الجغرافية القديمة؛ وذلك بدراسة الجيولوجيا التاريخية للقشرة الأرضية.

ويرتبط علم الجيولوجيا مع العلوم الزراعية بما يسمى الجيولوجيا الزراعية Agricultural geology.

الدور الاقتصادي لعلم الجيولوجيا:

يقوم علم الجيولوجيا بدور اقتصادي رائع، يمكن أن نوجزه في العناصر الأتية:

البحث عن مصادر الطاقة؛ كالبترول والغاز الطبيعي، والفحم والمواد النووية، والعمل على استخراجها واستغلالها.

الكشف عن خامات المعادن، والتوسع في إنتاج الخامات المعدنية المختلفة.

استكشاف المياه الجوفية كتدبير مصادرَ إضافية لمياه الريِّ والشرب.

المساهمة في حماية البيئة.

اختبار مدى صلاحية المواقع المختارة لإقامة المشروعات الهندسية العملاقة؛ كالسدود والجسور والأنفاق، والأبنية الضخمة والأبراج والمدن.

المهن التي يعمل فيها المتخصص في علم الجيولوجيا:

يزاول الجيولوجي الأعمال الآتية:

1/في مجال الدراسات الجيولوجية وتشمل:

أ‌- الجيولوجية الاقليمية: وتشمل الدراسات الجيولوجية الإقليمية وإعداد الخرائط الجيولوجية للصخور باستخدام الوسائل التقليدية أو باستخدام وسائل الاستشعار عن بعد و صور الأقمار الصناعية.

ب -الجيولوجية التفصيلية: وتشمل القيام بالدراسات الجيولوجية وعمل الخرائط التفصيلية في مختلف الأغراض سواء العلمية أو الاقتصادية لمناطق محدودة بالاستعانة بالخرائط الإقليمية السابق ذكرها.

ج- المساحة الجيولوجية:وتشمل أعمال المساحة للأغراض الجيولوجية الإقليمية والتفصيلية ومساحة المناجم تحت السطحية لمختلف الأغراض وعلى الأخص الأغراض الاقتصادية.

2/الهيدروجيولوجيا وجيوكيمياء المياه الجوفية:

وتشمل دراسات جيولوجية بالاستعانة ببعض الأجهزة الخاصة وذلك للبحث عن مصادر المياه سواء السطحية أو الجوفية.

3/ الجيوفيزياء:

وتشمل استعمال الوسائل الجيوفيزيائية المختلفة بغرض الاستدلال على بعض الظواهر الجيولوجية وكذلك لمعرفة مواقع بعض الخامات والمعادن والمياه الجوفية والبترول.

 4/إستخلاص نتائج أعمال الحفر الآلي:

وتشمل أعمال الحفر الميكانيكية ودراسة المواد المستخرجة منها لمعرفة التتابع الطبقي واكتشاف تواجد وامتداد بعض الرواسب المعدنية المختلفة أو تجمعات البترول أو المياه الجوفية في خزاناتها.

5/الدراسات الجيولوجية المعملية:

وتشمل الدراسات المعدنية للتعرف على الصخور والرمال والخامات المعدنية لتحديد تركيبها معدنيا وطرق تكوينها وكيفية تركيزها بالاستعانة بالتحاليل الكيماوية والميكروسكوبية والجيوكيمائية .

6/الدراسات التعدينية والأعمال المنجمية:

وتشمل تحديد وعمل الآبار الاستكشافية وأوجه الكشف وفتح المنارات والأنفاق واخذ العينات اللازمة بغرض تقييم وتجهيز واستغلال الرواسب المعدنية.

7/دراسات المناجم والمحاجر:

وتشمل دراسة جيولوجية المناجم وإصدار تراخيص البحث وعقود الاستغلال والمراقبة الفنية لعمليات تجهيزها واستغلالها والمحافظة على البيئة.

8/جيولوجية البترول:

وتشمل رسم وإعداد الخرائط وتحديد أماكن ومواقع الحفر وذلك بغرض الكشف عن البترول وتقدير احتياطياته وجودته ومصدره.

9/جيولوجيا الخامات الذرية والمواد النووية:

وتشمل دراسة التكوينات الجيولوجية بغرض استكشاف الخامات المشعة والمواد النووية ودراستها في الحقل والمعمل وتقدير كمياتها وأنواعها وجودتها والعمل على استغلالها اقتصاديا

10/الجيولوجيا البيئية:

وتشمل دراسة الأشكال الطبقية لسطح الأرض والظواهر الجيولوجية وعمليات تآكل الشواطئ، وكذلك النشاط الزلزالي والبركاني ومسارات الوديان وأحواضها والكثبان الرملية ومقاومة عمليات التصحر.

11/جيولوجيا الأثار:

وتشمل دراسة التكوين الصخري للآثار وما به من شقوق وفواصل وتراكيب أخرى ودراسة موقع الأثر والبيئة المحيطة به وأثر المياه الجوفية عليه.

12/الجيولوجيا الإنشائية والهندسية:

وتشمل الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية والتركيبية بغرض التعرف على أنسب المواقع للإنشاءات السكنية أو الصناعية أو غير ذلك من الاستخدامات البشرية.

عزيزي الطالب...

للحصول على جميع المعلومات حول تخصصات العلوم التطبيقية، يمكنكم طلب المساعدة من مؤسسة إنجاز للدراسات والبحوث والتي تقدم مجموعة رائعة من الخدمات العلمية في شتى المعارف والعلوم.